خطير / بلاغ :الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بغفساي



خطير / بلاغ :الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بغفساي

تعبر عن استنكارها الشديد على صمت السلطات المحلية والمنتخبة على ما يرتكب في حق العديد من سكان دوار يسلان وعدة دواوير بدائرة غفساي من جرائم؛ وتطالب بالتدخل العاجل لرفع الاحتقار والإهانة عنهم
توصل مكتب فرعنا بشكاية من المواطن ع. ن. ح حامل بطاقة التعريف الوطنية C291647؛ والساكن بدوار يسلان جماعة كيسان قيادة تفرانت إقليم تاونات، حيث يشير فيها أنه يتعرض هو وزوجته للاعتداءات المتكررة من طرف المواطن س. م قاطن بنفس مكان المشتكي؛ متمثلة حسب ما جاء في تصريحاته في الشتم بكلام نابي واعتراض طريق زوجته واقتحام منزله واغتصاب زوجته ز.ص أمام طفليها المعاقين تحت التهديد بالسلاح الأبيض، ولم يكتفي بهذا فقط، وإنما قام بإضرام النار في المنزل. وأنه وحسب ما جاء في تصريحاته كذلك؛ تقدم وزوجته بشكايات لدى الجهات المعنية وإلى حدود الساعة مازال المشتكى به حرا طليقا؛ ومستمرا في ارتكاب جرائمه.
كما أن تحرياتنا الموضوعية والمحايدة على ضوء تصريحات وشكاية المعني بالأمر؛ واتصالاتنا بالعديد من سكان دوار يسلان؛ تشير إلى أن الضحية وزوجته تعرضوا على يد المشتكى به لعدة اعتداءات مشينة والماسة بالكرامة؛ ومن بينها حسب ما يتوفر عليه مكتب فرعنا من نسخ لشكايات تقدم بها الضحيتين:
-
تقدمت الضحية ز. ص بشكاية لدى وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بتاونات ومسجلة بمحكمة الاستئناف بفاس بتاريخ 20/09/2016 تحت رقم 100/3104/2016؛ وتتعلق بالهجوم عليها واقتحام منزلها واغتصابها أمام طفليها المعاقين وزوجها الضرير تحت التهديد بالسلاح الأبيض من طرف المشتكى به م. س.؛ وذلك بتاريخ 14/09/2016 على الساعة الثانية صباحا.
-
تقدم الضحية ع.ن. بشكاية لدى وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بتاونات بتاريخ 26/09/2016 تحت رقم2084 /3101/16؛ وتتعلق بالهجوم على الضحية بمنزله ورشق منزله بالحجارة؛ مما تسبب في كسر النوافذ وباب المنزل واقتحامه من طرف المشتكى به؛ وذلك يوم 25/09/2016 على الساعة الثالثة صباحا.
وفي نفس الموضوع دائما؛ فإن الاعتداء من طرف المدعو م. س. ؛ طالت كذلك العديد من المواطنات والمواطنين قاطنين بنفس الدوار؛ ومن بينهم (أ. د. تقدم بشكاية بتاريخ 15/03/2016 ومسجلة تحت عدد 121/2016ش بمحكمة غفساي، وتتعلق بالهجوم على البيت والسب والشتم بالضرب أدى الى الجرح؛ والشكاية الثانية من نفس الشخص بتاريخ 21/09/2016 مسجلة تحت عدد 310/16ش بالمحكمة الابتدائية بتاونات ؛ شكاية ز. ح. بتاريخ 30/09/2015 مسجلة بمحكمة غفساي تحت عدد 460/15ش؛ والمتعلقة بالتعرض والسب والشتم ومحاولة اغتصاب واقتحام البيت؛ شكاية ن.د. بتاريخ 22/08/2016 مسجلة بالمحكمة الابتدائية بتاونات تحت عدد 7/19/3101/16).
وبناء عليه؛ فإن مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق بغفساي؛ وتفعيلا التزاماته المبدئية المتعلقة بفضح ورصد انتهاكات التي تطال المواطنين والمواطنات؛ يعلن للرأي العام البلاغ التالي:
- تضامنه أللامشروط مع ضحيا الاعتداءات الشنيعة والماسة بالكرامة؛ معلنا التزامه المبدئي بفضح لوبيات الفساد الذين يرعون الإجرام بالعديد من مناطق دائرة غفساي؛ كما يؤكد الوقوف بجانبهم.
- استنكاره الشديد صمت السلطات المحلية والمنتخبة عما يرتكب في حق العديد من سكان دوار يسلان وعدة دواوير بدائرة غفساي من جرائم؛ ويطرح عدة تساؤلات عن عدم تدخلها لجزر المد الإجرامي المنتشر.
- مطالبته بالتدخل العاجل لرفع الاحتقار والإهانة على المواطنات والمواطنين دوار يسلان وباقي الدواوير دائرة غفساي؛ والعمل على حمايتهم وضمان سلامتهم؛ وفتح تحقيق حول عدم البث في كل الشكايات المطروحة لدى الأجهزة الأمنية والقضائية بغفساي وتاونات؛ المتعلقة بالجرائم التي ارتكبت في حق سكان دوار يسلان من نفس الشخص.
عن المكتب


ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق

مرحبا بكم في الزيتونة

سجل إعجابك ليصلك الجديد

.

الصور للإشهار